• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

القبض على رئيس ميناء بورسعيد بالإسكندرية والمزيد

القبض على رئيس ميناء بورسعيد

 

كتبت رانيا عامر

نجحت هيئة الرقابة الإدارية بمختلف محافظات مصر من ضبط عدد من قضايا الرشاوى لبعض المسئولين بالمؤسسات المتابينة

بالدولة، أثناء تقاضيهم رشاوى مالية ضخمة، بالمخالفة للقانون، خلال شهر رمضان، ومن بينهم ضبط كل من رئيس الإدارة المركزية لتنمية الثروة السمكية ومسئولين بهيئة الطرق والكبارى بالقاهرة، ومراجع ضرائب أثناء تقاضيه مبلغ 20 ألف جنيه، ونائب مدير إدارة الطرق الداخلية بالمقاولين العرب، ومهندس بمصلحة الرقابة الصناعية بالقاهرة، و"مُحضر" بمحكمة شئون الأسرة بمركز أشمون بالمنوفية، أثناء تقاضيهم رشاوى، ومدير مديرية الإسكان متلبسا برشوة من مقاول بأسوان.

وتمكن ضباط هيئة الرقابة الإدارية من ضبط كل من "ح.ع.ح" مدير عام بهيئة النظافة وتجميل القاهرة والقائم بعمل مساعد رئيس الإدارة المركزية للنظافة، أثناء تقاضيه مبلغ مالى 5 آلاف جنيه على سبيل الرشوة من "م.ف.ا" صاحب شركة للمقاولات، مقابل اعتماده كشوفا مقابل رفع وتوريد نحو 200 ألف متر مخالفات مبانى شهرية، على غرار الحقيقة.

وأكدت تحريات ضباط جهاز الرقابة أن هناك اتفاقا بين الطرفين على تقديم الرشوة بصفة شهرية بقيمة مبلغ 20 ألف جنيه، وعقب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للواقعة، حيث تم القبض عليهما متلبسين بمكتب مدير عام هيئة النظافة وعلى الفور تم إخطار النيابة العامة لتولى التحقيق مع المتهمين.

كما نجحت الهيئة بالقاهرة، من ضبط كل من المهندس "ع . و" مدير عام إعلانات الطريق الدائرى، و"س.ع" مسئول معاينات الإعلانات بالهيئة العامة للطرق والكبارى، أثناء تقاضيهم مبالغ مالية على سبيل "الرشوة"، من صاحب إحدى شركات الدعاية والإعلان، نظير تميزه بوضع إعلاناته على الطريق الدائرى، بالإضافة إلى عرقلة طلبات أصحاب الشركات الأخرى وعقب إعداد التحريات من قبل الرقابة، والتى أكدت أن المتهمين اعتادوا تقاضى مبالغ مالية من مختلف شركات الدعاية والإعلان المتعاملة مع الهيئة، مقابل الموافقة على تراخيص إعلاناتهم التى يطلبون إقامتها على الطريق الدائرى، فى حين عرقلة طلبات الشركات الأخرى التى ترفض دفع الرشاوى لهم، وتم القبض على المتهمين، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت نيابة القاهرة الجديدة أول لتولى التحقيق معهم، والتى أمرت بحبسهم على ذمة التحقيق.

وضبطت الرقابة الإدارية بذات المحافظة كل من "ع.ه" مدير مكتب وزير الاستثمار أثناء تقاضيه مبلغ بقيمة 10 آلاف دولار على سبيل الرشوة من شريك فى أحد المولات الكبرى بالقاهرة، مقابل معاونته للحصول على بعض قطع الأراضى المميزة بغرض إقامة مشروعات عليها وبعد إعداد التحريات اللازمة من جانب ضباط جهاز الرقابة، وتم القبض على المتهمين، وإخطار نيابة شرق القاهرة الكلية لتولى التحقيق معهما.

والقت الرقابة الإدارية القبض على مدير إحدى شركات البترول الاستثمارية بالقاهرة، أثناء تقاضيه مبلغ 30 ألف دولار على سبيل الرشوة، من صاحب شركة خاصة، مقابل اعتماد المواصفات الفنية المقدمة من الشركة بشأن إحدى المناقصات المطروحة وتم عرضهما على النيابة العامة لتولى التحقيق معهما، والتى أمرت بحبسهما على ذمة التحقيقات، مع مراعاة التجديد لهما فى الميعاد القانونى.

وفى ذات السياق تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط "م.ح" مدير مديرية الإسكان بمحافظة أسوان، متلبسا أثناء تقاضيه رشوة من "م.ع" أحد المقاولين المسند إليه تنفيذ وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى.

ووردت معلومات تفيد طلب مدير المديرية لمبالغ مالية على سبيل الرشوة من المقاولين المتعاونين مع المديرية، والمسند إليهم إنشاء وحدات الإسكان الاجتماعى، وعلى الفور نجح رجال الأمن فى إلقاء القبض على المتهمين عقب استصدار إذن من النيابة.

واستطاعت الرقابة من ضبط أحد المهندسين بإدارة الصناعات الهندسية بمصلحة الرقابة الصناعية بوزارة الصناعة، عقب تقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة، من صاحب شركة لصيانة الأجهزة الكهربائية والمنزلية ،وذلك مقابل اعتماد تجديد صالحية مركز الخدمة والصيانة الخاصة بشركته، بالإضافة إلى اعتماد عقود وكلات لعلامات تجارية خاصة ببعض الماركات العالمية.

يأتى ذلك فى حين تمكن أفراد الرقابة من ضبط كل من "ع.ن" مراجع ضرائب بمأمورية ضرائب قصر النيل بمحافظة القاهرة، أثناء تقاضيه مبلغ 20 ألف جنيه على سبيل الرشوة، من المواطن "م.ب" صاحب شركة أرنيش التجارية، وذلك مقابل تخفيض الضرائب المستحقة عليه.

وفى محافظة المنوفية تمكن ضباط هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة، من ضبط "مُحضر" بمحكمة شئون الأسرة بمركز أشمون، أثناء تقاضيه مبلغا ماليا على سبيل الرشوة، نظير تنفيذه لحكم حجز صادر لإحدى السيدات.

وأكدت تحريات الرقابة اعتياد المتهم بتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة، مقابل قيامه بأدائه للعمل المنوط به، واستغلال وظيفته.

وعلى الفور، تم القبض عليه، وتحرر محضر بالواقعة، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق معه، والتى أمرت بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وضبطت إدارة الرقابة الإدارية على (أ.ن.ش)، رئيس هيئة موانئ بورسعيد، متلبساً فى قضية رشوة بالإسكندرية، لتسهيل تصريح إحدى الشركات بشكل مخالف للقانون، وتم نقل المتهم إلى الرقابة الإدارية ببورسعيد، حيث تجرى التحقيقات هناك بعد أن تم تصويره متلبساً، وأكد مصدر أمنى أن معلومات وصلت إلى قسم الرقابة الإدارية ببورسعيد، تفيد تورط المتهم فى قضية رشوة، وأكدت التحريات صحة المعلومات، وبعد استئذان النيابة العامة تم وضع اتصالات رئيس هيئة الميناء تحت المراقبة، حيث تم تسجيل واقعة اتفاقه على الرشوة، وتمكن قسم الدعم الفنى بالرقابة الإدارية من تتبع المتهم وتصويره أثناء تلقيه الرشوة.

كما تمكن ضباط الرقابة الإدارية من ضبط المهندس م.م. رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالقاهرة متلبسا بتقاضيه رشوة مالية مبلغ 90 ألف جنيه، من المواطن أ.ح. صاحب مزارع سمكية، بمحافظة دمياط مقابل تأجير لبعض المزارع له وللآخرين فى نطاق محافظة دمياط.

وتبين من التحريات أن المتهم الأول اعتاد تقاضى مبالغ مالية أخرى على سبيل الرشوة من العديد من أصحاب المزارع السمكية بدمياط.

وفى محافظة الجيزة قد ألقت الرقابة، القبض على المهندس "ع.أ .ع"، نائب مدير إدارة الطرق الداخلية بشركة المقاولين العرب، أثناء تقاضيه رشوة من بعض المقاولين، وذلك مقابل تسهيل واعتماد المستخلصات التى يقدمها المقاولين عن أعمال رصف مسندة إليهم من شركة المقاولين العرب.

وتبين اعتياد المهندس الحصول على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من المقاولين مقابل إخلاله بأعمال وظيفته، وتم ضبط المتهمين بأحد الكافيات بمنطقة المريوطية هرم، عقب تقاضى المتهم الأول مبلغ رشوة، وتم عرضهم على النيابة العامة عقب ضبطهم.

أما بالنسة لمحافظة أسوان فقد ضبطت هيئة الرقابة الإدارية، اثنين من الموظفين بشركة مياه الشرب والصرف الصحى، أثناء تلقيهما رشوة مالية من أحد المقاولين.وكانت معلومات قد وردت للرقابة الإدارية عن محاولة اثنين من الموظفين بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، تقاضى رشوة مقابل تقديم تسهيلات لأحد المقاولين المتعاملين مع الشركة، وبعد عمل التحريات وتقنين الإجراءات، تمت مراقبة المتهمين والقبض عليهما متلبسين بتلقى رشوة من المقاول، ووثقت الواقعة بالصوت والصورة، وحرر محضر بالواقعة وأحيل للنيابة المختصة لمتابعة التحقيق.

لمراسلتنا


Google