• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

الفوائد الصحية لـ”ياميش رمضان”

 الفوائد الصحية لـ”ياميش رمضان”

 

كتبت- رحاب السعيد:

“ياميش رمضان”، مجموعة من المكسرات والفواكه المجففة والتي يعشقها الكبير قبل الصغير، وهي تحتوي بين طياتها على الكثير

من الفوائد الصحية والجسمانية للصائم، إلا أنه كلما زاد شيء عن حده انقلب إلى ضده، وفي هذا الموضوع سنتناول كل ما يخص ياميش رمضان ما بين الفوائد والأضرار.

ياميش رمضان يشمل العديد من الأنواع، يعددها الدكتور صبحي عيد استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، قائلا إن الياميش يتكون من التمر والتين والقرصيا واللوز وعين الجمل والكاجو جوز الهند، والعديد من المكسرات التي توضع في “طبق الخشاف”، ويمكن أن تعدد الفوائد كالآتي.

التمر
يعتبر أفضل الأطعمة التي يمكن البدء بها عند تناول الإفطار، حيث يحتوي على كمية لا بأس بها من السكر، والتي تعطى الطاقة اللازمة للجسم، كما أنه أفضل غذاء للحوامل والمرضعات، حيث وجد أن التمر له أثر منبه لحركة الرحم ومقو لانقباضاته، كما أنه من الأطعمة التي تحتوي على عنصري الكالسيوم المقوي للعظام، ويحتوي على عنصر الحديد الذي يعمل على علاج الإصابة بأنيميا الحديد، ولكن لا ينصح بالإسراف في تناول التمر خاصة لمرضى السكر، لأنه قد يسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم.

الزبيب
هو في الأصل فاكهة العنب ويتم تجفيفها، وهو من الفواكه المجففة التي لها فوائد عديدة، من أهمها أنه يخلص الجسم من السموم المتراكمة، كما أنه مقاوم للبكتريا والفيروسات، وينظف المعدة، كما يساعد في تخفيف الآلام، وخاصة آلام المفاصل، ويعمل على تقوية الأنسجة والعضلات، كما يستخدم لعلاج أمراض الكبد، ويساعد على علاج نزلات البرد.

التين
من الفاكهة اللذيذة والتي لا تفقد قيمتها الغذائية بالتجفيف، وهو من الفاكهة الهامة لتليين حركة الأمعاء، خاصة مع انتشار حالات الإمساك في رمضان، كما أنه منشط للدورة الدموية، ويعمل على تقوية الكبد وعلاج تضخم الطحال وتنقية الكلى، كما أنه يعالج البرد وأثار الرشح.

القراصيا
وهي فاكهة البرقوق المجففة، وفوائدها كثيرة ومتعددة للإنسان، فهى تساعد على الوقاية من أمراض السمنة، كما أنها تساعد على الوقاية من سرطان القولون، وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مما يجعلها غذاء مثاليا لتقليل الكوليسترول بالدم، ومن ثم الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أن القراصيا تحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يقلل الإصابة بهشاشة العظام.

جوز الهند
من المكسرات اللذيذة والتي تدخل ضمن كثير من الحلويات، فلا غنى عنها في الكنافة والقطايف والعديد من الحلويات، ويحتوي جوز الهند على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية الهامة، التي تساعد على حماية الكبد والكلي، كما أنه يقلل من الآلام أسفل الظهر، وآلام البواسير، ويحافظ على المثانة.

اللوز
من المكسرات اللذيذة، والمعروفة فوائدها الكبيرة للجسم، فاللوز غني بفيتامين هـ، وب2، والماغنسيوم، والفسفور، وهو هام جدا لتقليل الكوليسترول الضار بالدم، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز العصبي، والنخاع الشوكي، ويجب الحرص عند تناول اللوز، فلا يجب تناول أكثر من ست حبات فقط، حيث أن أي زيادة عن تلك الكمية تعرض الشخص إلى الإصابة بالسمنة.

المكسرات
تحتوي تلك العناصر على دهون أوميجا 3، والأحماض الدهنية، والنحاس، ومضادات الأكسدة، كما أنها تساعد في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لمراسلتنا


Google