• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

حقائق تغفلها عن محرك بحث جوجل العملاق

 

15 حقيقـــة مُدهشــة نستعرضها جوجل

مبدئيــاً ، وللتذكيــر بتلك الحقيقة التى أصبحت معروفة للجميــع : جوجل تأسست بواسطة لاري بيـج وسيـرجي برين فى

( كـــراج ) أحد المنازل ، عندمــا كان الاثنــان يدرســان درجة الدكتــوراة فى جامعــة ستانفـــورد الأمريكية العريقة .. ومنذ ذلك الوقت ، تخطت ( جوجل ) حدود الكــراج ، وأصبحت أكبر محرك بحث فى العالم ..

7 شــركات عالميـــة عملاقة بدأت من ( جــراچ المنـــزل ) !

# كلمة ( جــوجل ) ظهــرت فى الوجود بسبب ( خطــأ قاتل فى تهجئة كلمة جوجـــول Googol ) ، التى تعني : واحد صحيــح متبــوع بمائة صفـــر ..

ولكن عندما حصل مؤسسو الشــركة على أول شيــك لهم ، كان بإسم ( Google ) .. فأعجبهما الإســم ، وقــررا عدم تغيــيره واعتمــاده إسماً لمحُرك البحث !

# أول تغــريدة لتويتـــر على الإطــلاق كانت فى شهــر فبراير / شبــاط 2009 .. وكانت كالتالي :

“I’m 01100110 01100101 01100101 01101100 01101001 01101110 01100111 00100000 01101100 01110101 01100011 01101011 01111001 00001010.”

إذا كنت غيــر خبيــر فى لغة الـ binary .. فهذه الكتل من الأرقام تعني ( I’m Feeling lucky ) .. أنا محظــوظ !

# تعــرفون ذلك الــزر ( I’m feeling lucky ) العتيــد الذي تجــدونه فى صفحة البحــث على جوجل ، والذي يأخذ المستخدمين مبـاشرة إلى أول نتيجــة فى البحث .. هذه الزر تقــريباً لم يُستــخدم على الإطــلاق !

ولكن ، ومع ذلك تصمم جوجــل على بقاءه .. وجدت جوجل أن إزالة هذه الخاصية من محــرك بحثها سيقلل من احترافيتها ، على الرغم من أنه يكلف جوجــل حوالي 100 مليــون دولار من خسائر الاعــلانات سنويــاً !

# جــوجل تقــوم بشكــل مستمــر بتأجيــر ( الماعــز والأغنــام ) من شــركة تُسمى ( California Grazing ) ، وذلك بهــدف تهذيــب الاعشــاب والحشــائش فى حدائق مقــرها الرئيسي ! .. حوالي 200 من الماعز والأغنــام يقومون بآداء هذه المهمة ، فضــلاً عن استخــدام كلاب متوحشة للحــراسة ..

الشــركة التقنية الأكبـــر تعتمــد على التوازن الطبيعي فى تنظيم حدائقها وحراسة أبوابها !

# جــوجل شــركة تحب الطعــام ! .. مؤسســا الشــركة الكبـــار ( لاري بيــج ) و ( سيرجي برين ) قــالا أنه من الصعب بالنسبة لأي ( Googler ) – موظف فى جــوجل – أن يكون على مســافة أبعد من 100 قـــدم من مطبــخ صغيــر ملئ بالطعــام والتســالي ! .. دعك من أن أول طبــَّاخ تم تعيينــه فى جوجل ، حصــل على 26 مليـــون دولار من وراء مأكــولاته المنتشــرة حول الشـــركة !

# أول تعديــل فى شعار جوجل كان رمــزاً للرجــل المُحتــرق Burning man .. كان لاري بيغ وسيرجي برين قد ذهبــا للتنــزه إلى مهــرجان ( Burning Man Festival ) في العام 1998 ، وقاما بوضع هذا التعديل فى شعــار جوجل حتى يُفهمـــوا المستخدمين أنهم خارج المكتـــب فى عطلة نهاية الأسبـــوع !


# البساطة الشديــدة فى صفحة غوغــل الرئيسية ، سببها أن مؤسسي غــوغل لم يكـــونوا على دراية كافية بلغة HTML ، وأرادوا أن ينجــزوا صفحة رئيسية سريعة وبسيطة ..

# فى مقــر جوجل ، ستجــد الكثير من المناظر المُدهشة فعلاً .. هياكل ديناصــورات ، نماذج لمركبات فضـاء ، طيور فلامنجــو وردية اللون .. وغيرها من الامور المُدهشة التى تخبــرك أن هؤلاء القــوم غرباء الاطوار فعلاً !

# جــوجل تمنع بشكــل مُطلق إصطحاب الكــلاب العائلية إلى الشــركة .. يوجد لديهــا كلب عائلي واحد يمكن لجميع موظفي الشركة مداعبته يُسمى ( يوشكــا ) .. سـوى ذلك لا يوجد كلاب ، إلا كلاب الحــراسة ..


# حدث ذات مرة أن إنهــارت بعض خدمات جوجل الاساسية لمدة 5 دقائق فقــط .. مما أدى إلى إنهيــار مستوى المرور عبر الانتـــرنت بنسبــة 40 % دُفعـــة واحدة !

# الموظفــون الجدد فى جــوجل يُطلق عليهم إسم ( Noogles ) .. يتم تشجيعهم بتسليمهم ( غطــاءات للــرأس ) توزعها الشــركة فى أول يــوم جمعة من أسبــوع العمـــل ..

في أول يوم عمل: ماذا تمنــح الشركات التقنية الكُبــرى لموظفيها الجُدد ؟!

# منذ العــام 2010 ، وغــوغل تقــوم تقريباً بشكل أسبــوعي بالإستحــواذ على شــركات صغيــرة ومتوسطة وكبيــرة بشكل مُستمـــر بلا توقف !

# فى العام 2011 ، بلغ دخــل غــوغل 37,9 مليار دولار .. 96 % منها عن طــريق الإعلانات !

7 خصــائص مُذهلة تقدمها لك نظــارة غوغل الذكيـــة – فيديــــو

# إلى وقت قــريب ، كانت ادارة جــوجل تشجع موظفيها فى إستغلال 20 % من أوقات أعمالهم فى الشــركة للعمل على ( مشــروعاتهم الخــاصة ) التى يحبونها ويرون أنها مُبتكـــرة .. هذه السيــاسة المميــزة أهدت جوجل الكثيــر من المشــروعات الكبــرى مثل الأدسنس ، جيميل ، جوجل نيــوز ، جوجل Talk وغيــرها .. يُقــال أن هذه النسبــة إرتفعــت مؤخــراً ..

# جــوجل تتبنــى بعض السياسات التعاونية فى فلسفة العمــل ، منهـا :

يمكنك ان تجمع المال الوفيــر بدون أن تكون شريراً !
يمكنك أن تكون جديــاً فى العمــل دون الحاجة إلى زي رسمي ..
العمل يجب أن يكون تحديــاً ، والتحدي يجب أن يكــون ممتعــاً ..

45 ألف موظف تقريباً يعملــون فى جوجل ، لا يوجــد فرق إطلاقاً بين موظف قديم وجديد ، كبير وصغير ، شاب وكبير السن ، رجل أو امــرأة .. فقط الكفاءة والإبــداع هي قوانين العمــل ..

الشركات العظيمة لا تصبــح عظيمة من فــراغ .. دائمــاً هناك ســـر .. وفي حالة جوجل ، يوجد ( بحــر من الاسرار ) يحــاول الجميع اكتشافه !

لمراسلتنا


Google